فصل: (سورة الأعراف: آية 59)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الأعراف: آية 50]

{وَنادى أَصْحابُ النَّارِ أَصْحابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنا مِنَ الْماءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قالُوا إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُما عَلَى الْكافِرِينَ (50)}
{وَنادى أَصْحابُ النَّارِ أَصْحابَ الْجَنَّةِ} فعل ماض وأصحاب الأولى فاعله وأصحاب الثانية مفعوله والنار مضاف إليه، والجنة مضاف إليه، والجملة مستأنفة. {أَنْ} مخففة من أن أو تفسيرية. {أَفِيضُوا} فعل أمر تعلق به الجار والمجرور علينا {مِنَ الْماءِ} متعلقان بأفيضوا. {أَوْ} عاطفة {مِمَّا} مؤلفة من من وما الموصولية والجملة الفعلية {رَزَقَكُمُ اللَّهُ}
صلة الموصول لا محل لها، وجملة {قالُوا} مستأنفة لا محل لها.
{إِنَّ اللَّهَ} إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة مقول القول وجملة {حَرَّمَهُما} في محل رفع خبر. {عَلَى الْكافِرِينَ} متعلقان بالفعل قبلهما.

.[سورة الأعراف: آية 51]

{الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَياةُ الدُّنْيا فَالْيَوْمَ نَنْساهُمْ كَما نَسُوا لِقاءَ يَوْمِهِمْ هذا وَما كانُوا بِآياتِنا يَجْحَدُونَ (51)}
{الَّذِينَ} اسم موصول في محل جر صفة للكافرين. {اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا} فعل ماض وفاعله ومفعولاه.
{وَلَعِبًا} عطف والجملة صلة الموصول لا محل لها {وَغَرَّتْهُمُ} فعل ماض مبني على الفتح، والتاء للتأنيث والهاء مفعوله والميم لجمع الذكور. {الْحَياةُ} فاعل و{الدُّنْيا} صفة مرفوعة والجملة معطوفة. {فَالْيَوْمَ} ظرف زمان متعلق بالفعل {نَنْساهُمْ} والفاء استئنافية والجملة مستأنفة لا محل لها. {كَما} الكاف حرف جر وما مصدرية، وهي مؤولة مع الفعل بعدها بمصدر في محل جر بالكاف، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمصدر محذوف ننساهم نسيانا كائنا كنسيان لقاء يومهم هذا. {نَسُوا} ماض وفاعله {لِقاءَ} مفعول به {يَوْمِهِمْ} مضاف إليه والهاء في محل جر بالإضافة. {هذا} اسم اشارة في محل جر بدل أو صفة. {وَما كانُوا} فعل ماض ناقص والواو اسمها وما مصدرية والمصدر المؤول معطوف على المصدر السابق وكونهم يجحدون {بِآياتِنا} متعلقان بالفعل بعدهما. وجملة {يَجْحَدُونَ} في محل نصب خبر.

.[سورة الأعراف: آية 52]

{وَلَقَدْ جِئْناهُمْ بِكِتابٍ فَصَّلْناهُ عَلى عِلْمٍ هُدىً وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (52)}
{وَلَقَدْ} الواو استئنافية، اللام واقعة في جواب القسم المقدر، قد حرف تحقيق. {جِئْناهُمْ} فعل ماض ونا فاعله والهاء مفعوله. {بِكِتابٍ} متعلقان بالفعل قبلهما {فَصَّلْناهُ} فعل ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل جر صفة لكتاب وجملة {جِئْناهُمْ} لا محل لها جواب القسم {عَلى عِلْمٍ} متعلقان بمحذوف حال من مفعول فصلناه أي فصلناه مشتملا على علم. {هُدىً} مفعول لأجله أو حال. {وَرَحْمَةً} عطف. {لِقَوْمٍ} متعلقان بالمصدر هدى أو برحمة. وجملة {يُؤْمِنُونَ} في محل جر صفة لقوم.

.[سورة الأعراف: آية 53]

{هَلْ يَنْظُرُونَ إِلاَّ تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِنْ قَبْلُ قَدْ جاءَتْ رُسُلُ رَبِّنا بِالْحَقِّ فَهَلْ لَنا مِنْ شُفَعاءَ فَيَشْفَعُوا لَنا أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ قَدْ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُمْ ما كانُوا يَفْتَرُونَ (53)}
{هَلْ} حرف استفهام. {يَنْظُرُونَ} فعل مضارع والواو فاعله {إِلَّا} أداة حصر {تَأْوِيلَهُ} مفعوله. {إِلَّا} أداة حصر. {يَوْمَ} ظرف زمان متعلق بالفعل يقول: {يَأْتِي تَأْوِيلُهُ} فعل مضارع وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة {يَقُولُ الَّذِينَ} فعل مضارع واسم الموصول فاعله {نَسُوهُ} فعل ماض مبني على الضم والواو فاعله والهاء مفعوله. {مِنْ} حرف جر {قَبْلُ} ظرف زمان مبني على الضم لقطعه عن الإضافة في محل جر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل نسوه. {قَدْ جاءَتْ رُسُلُ} فعل ماض وفاعله والتاء للتأنيث. قد حرف تحقيق {رَبِّنا} مضاف إليه، ونا ضمير متصل في محل جر بالإضافة. {بِالْحَقِّ} متعلقان بالفعل جاءت. {فَهَلْ} هل حرف استفهام والفاء للاستئناف {لَنا} متعلقان بمحذوف خبر مقدم. {مِنْ} حرف جر زائد. {مِنْ شُفَعاءَ} اسم مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ، مجرور بالفتحة ممنوع من الصرف، اسم مؤنث منته بألف ممدودة، والجملة مستأنفة لا محل لها. {فَيَشْفَعُوا} فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية، وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل والمصدر المؤول من أن والفعل معطوف على شفعاء هل لنا شفعاء فشفاعة منهم. {لَنا} متعلقان بالفعل {أَوْ} حرف عطف. {نُرَدُّ} فعل مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل تقديره نحن، والجملة معطوفة على ما قبلها والتقدير فهل من شفعاء أو هل نرد؟. {فَنَعْمَلَ} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية، والمصدر المؤول معطوف على ما قبله. {غَيْرَ} مفعول به {الَّذِي} اسم موصول في محل جر بالإضافة. {كُنَّا} كان ونا اسمها وجملة {نَعْمَلُ} خبرها وجملة كنا صلة الموصول. {قَدْ} حرف تحقيق. {خَسِرُوا} فعل ماض وفاعل {أَنْفُسَهُمْ} مفعول به والجملة مستأنفة. {وَضَلَّ عَنْهُمْ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور واسم الموصول {ما} فاعله وجملة {كانُوا} صلة الموصول وجملة {يَفْتَرُونَ} في محل نصب خبر.

.[سورة الأعراف: آية 54]

{إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّراتٍ بِأَمْرِهِ أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعالَمِينَ (54)}
{إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ} إن واسمها ولفظ الجلالة خبرها. {الَّذِي} اسم موصول في محل رفع صفة. {خَلَقَ السَّماواتِ} فعل ماض ومفعوله {وَالْأَرْضَ} عطف {فِي سِتَّةِ} متعلقان بالفعل خلق {أَيَّامٍ} مضاف إليه. {ثُمَّ} عاطفة وجملة {اسْتَوى عَلَى الْعَرْشِ} معطوفة، {يُغْشِي} فعل مضارع. {اللَّيْلَ} مفعول به أول {النَّهارَ} مفعول به ثان والجملة في محل نصب حال وكذلك جملة {يَطْلُبُهُ حَثِيثًا} حال. {وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ} عطفت على السموات والأرض... {مُسَخَّراتٍ} حال منصوبة بالكسرة لأنها جمع مؤنث سالم. {بِأَمْرِهِ} متعلقان بمسخرات {أَلا} أداة استفتاح. {لَهُ} متعلقان بمحذوف خبر مقدم. {الْخَلْقُ} مبتدأ {وَالْأَمْرُ} عطف {تَبارَكَ اللَّهُ} فعل ماض جامد ولفظ الجلالة فاعله. {رَبُّ} صفة أو بدل {الْعالَمِينَ} مضاف إليه مجرور بالياء، والجملتان مستأنفتان.

.[سورة الأعراف: آية 55]

{ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (55)}
{ادْعُوا} فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعله. {رَبَّكُمْ} مفعوله {تَضَرُّعًا} حال منصوبة.
{وَخُفْيَةً} اسم معطوف. {إِنَّهُ} إن واسمها وجملة {لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ} خبرها. والجملة الاسمية {إِنَّهُ لا يُحِبُّ} مستأنفة وكذلك الجملة الفعلية {ادْعُوا رَبَّكُمْ}.

.[سورة الأعراف: آية 56]

{وَلا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِها وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (56)}
{وَلا تُفْسِدُوا} فعل مضارع مجزوم بحذف النون لسبقه بلا الناهية الجازمة والواو فاعله والجملة معطوفة.
{فِي الْأَرْضِ} متعلقان بالفعل قبلهما وكذلك الظرف {بَعْدَ} متعلق بالفعل. {إِصْلاحِها} مضاف إليه.
{وَادْعُوهُ} فعل أمر مبني على حذف النون وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة {خَوْفًا وَطَمَعًا} حالان، {إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ} إن واسمها وخبرها ولفظ الجلالة مضاف إليه، {مِنَ الْمُحْسِنِينَ} متعلقان بقريب. وجملة {إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ} تعليلية لا محل لها.

.[سورة الأعراف: آية 57]

{وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّياحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذا أَقَلَّتْ سَحابًا ثِقالًا سُقْناهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنْزَلْنا بِهِ الْماءَ فَأَخْرَجْنا بِهِ مِنْ كُلِّ الثَّمَراتِ كَذلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (57)}
{وَهُوَ} ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ، واسم الموصول {الَّذِي} بعده خبره والجملة معطوفة. {يُرْسِلُ الرِّياحَ} فعل مضارع ومفعوله وفاعله هو {بُشْرًا} حال والجملة صلة الموصول لا محل لها. {بَيْنَ} ظرف مكان متعلق بيرسل. {يَدَيْ} مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى وحذفت النون للإضافة. و{رَحْمَتِهِ} مضاف إليه. {حَتَّى} حرف ابتداء. {إِذا} ظرفية شرطية. {أَقَلَّتْ سَحابًا} فعل ماض ومفعوله والتاء تاء التأنيث الساكنة و{ثِقالًا} صفة والجملة في محل جر بالإضافة {سُقْناهُ} فعل ماض وفاعله ومفعوله والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. {لِبَلَدٍ} متعلقان بسقناه {مَيِّتٍ} صفة. {فَأَنْزَلْنا بِهِ الْماءَ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله والماء مفعوله والجملة معطوفة. {فَأَخْرَجْنا بِهِ} ماض وفاعله وبه متعلقان بالفعل. {مِنْ كُلِّ} متعلقان بمفعول به محذوف أخرجنا أنواعا من كل {الثَّمَراتِ} {كَذلِكَ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف {نُخْرِجُ الْمَوْتى} إخراجا مثل إخراج الثمر من الشجر الميت... {لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} لعل والكاف اسمها وجملة تذكرون خبرها وجملة لعلكم تذكرون تعليلية.

.[سورة الأعراف: آية 58]

{وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَباتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لا يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِدًا كَذلِكَ نُصَرِّفُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُونَ (58)}
{وَالْبَلَدُ} مبتدأ. {الطَّيِّبُ} صفة. {يَخْرُجُ نَباتُهُ} فعل مضارع وفاعل والجملة في محل رفع خبر المبتدأ.
{بِإِذْنِ} متعلقان بمحذوف صفة لمفعول به محذوف يخرج طيبا بإذن اللّه. {رَبِّهِ} مضاف إليه. والجملة الاسمية والبلد... مستأنفة. {وَالَّذِي} اسم موصول مبتدأ وجملة {لا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا} خبره وجملة {خَبُثَ} صلة الموصول لا محل لها. {إِلَّا} أداة حصر {نَكِدًا} حال. {كَذلِكَ نُصَرِّفُ الْآياتِ} تقدم إعرابها وجملة {يَشْكُرُونَ} في محل جر صفة لقوم. والجار والمجرور لقوم متعلقان بنصرّف.

.[سورة الأعراف: آية 59]

{لَقَدْ أَرْسَلْنا نُوحًا إِلى قَوْمِهِ فَقالَ يا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ ما لَكُمْ مِنْ إِلهٍ غَيْرُهُ إِنِّي أَخافُ عَلَيْكُمْ عَذابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (59)}
{لَقَدْ} اللام واقعة في جواب القسم المحذوف، قد حرف تحقيق {أَرْسَلْنا نُوحًا} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور {إِلى قَوْمِهِ} ونا فاعله ونوحا مفعوله والجملة مستأنفة. {فَقالَ} الجملة معطوفة {يا قَوْمِ} منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة. {اعْبُدُوا اللَّهَ} فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله ولفظ الجلالة مفعوله والجملة مقول القول. {ما} نافية لا عمل لها. {لَكُمْ} متعلقان بمحذوف خبر مقدم. {مِنْ} حرف جر زائد. {إِلهٍ} اسم مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ {غَيْرُهُ} صفة إله على المحل مرفوعة بالضمة، والجملة تعليلية لا محل لها من الإعراب. {إِنِّي} إن والياء اسمها. {أَخافُ عَلَيْكُمْ عَذابَ} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور وعذاب مفعوله. {يَوْمٍ} مضاف إليه. {عَظِيمٍ} صفة. والجملة في محل رفع خبر إن.